المختبرات ..

 

            أ‌-        مختبرات قسم علوم المواد :

1-      مختبر البوليمرات الموصلة

2-      مختبر البوليمرات المركبة

3-      مختبر الفحوصات الميكانيكية

4-      مختبر بحوث الاسمنت

5-      مختبر العوازل

               ب‌-    كيمياء وتكنولوجيا البوليمر

1-    مختبر الكيمياء العام

2-    مختبر التشعيع

3-    مختبر بحوث النفط

 

 

- مختبر المواد الموصلة

يعتبر مختبر البوليمرات الموصلة من الأهمية في تحديد هوية المواد البوليمرية والمواد البوليمرية المركبة . حيث يمكن بواسطة الأجهزة المتوفرة بالمختبر قياس مقاومة المواد البوليمرية والتوصيلية الكهربائية لها .

ان اهم الأجهزة المستخدمة في القياسات هي .

1- جهاز مجهز قدرة كهربائية مستمرة . نوع الجهاز الماني المنشأ .

2-  جهاز مكبر اشارة مستمرة لقياس التيارات الكهربائية الواطئة بالنانو امبير  نوع الماني المنشأ .

3- اجهزة قياس التيار والفولتية والمقاومة (اوفوميتر ) تستخدم لقياس الفولتية المستمرة عبر الدائرة والأغشية المحضرة من المواد البولمرية .

4- اسلاك توصيل تستخدم لربط دائرة القياسات الكهربائية .

5- صندوق لحفظ الأغشية المحضرة من المؤثرات الخارجية عند القياسات الكهربائية .

 

مختبر البوليمرات المركبة

أن مهام المختبر تحضير المواد البوليمرية المتكونة من البوليمر كمادة رابطة والمواد المضافة الأخرى والتي تسمى الحشوات او المالئات ويتعامل المختبر مع عدة مواد من الحشوات منها المضافات الزراعية والنفايات الورقية والألياف المعدنية والألياف السيراميكية بمختلف انواعها وكذلك مادة السلكا حسب المادة المراد تحضيرها . ان هذا المختبر له دور كبير بصناعة المنتجات الصناعية واصدار العديد من براءات الأختراع والخاصة بالعوازل الحرارية التي تتحمل (1650) درجة مئوية والواح البناء الجاهزة المصنوعة من النفايات الورقية والزراعية . وتوجد العديد من المعدات الخاصة بتحضير النماذج الريادية مثل العجانة ، والطاحونة الميكانيكية والأفران والمكبس الحراري وغيرها.

 

 

مختبر الفحوصات الميكانيكية

1- مختبر قياس مقاومة الأنضغاطية .

يستخدم لقياس مقاومة الأنضغاطية للمواد الكونكريتية وهو جهاز امريكي المنشأ حيث يحتوي هذا الجهاز على لوحة الكترونية تعطي مقدار القوة المسلطة على العينة التي توضع بين فكي الجهاز .

2- جهاز قياس الشد .

يستخدم هذا الجهاز لقياس الخواص الميكانيكية للمواد البوليمرية مثل قوة الشد العمودية على السطح وقوة الشد الموازية للسطح ومقاومة الأنظغاط وبمعدل قوة 2500  نيوتن . وهو جهاز الماني المنشأ من شركة                                            ZWICK /ROEH

 

 

 

 مختبر الكيمياء العام

يشمل مختبر الكيمياء العام تجارب كيميائية مختلفة من اختصاصات الكيمياء العامة والكيمياء العضوية والكيمياء التحليلية وتستعمل ادوات مختبرية زجاجية مختلفة ومعدات لازمة لأجراء التجارب حيث يعتبر مختبر الكيمياء احد المختبرات المهمة في مركز ابحاث البوليمرات حيث يتم اجراء الكثير من البحوث والتجارب من تحضير وتشخيص الكثير من المواد الكيميائية وكذلك تجري داخل هذا المختبر بعض البحوث الريادية المهمة ، والفحوصات على بعض المواد الأيبوكسية بطلب من بعض الشركات .

ومن اهم الفحوصات التي تجري في هذا المختبر هي

1-  فحوصات تخص المواد الطلائية بكافة انواعها .

2- فحوصات تخص المواد المضافة البوليمرية وتشخيصها .

3- فحوصات تخص المواد الأيبوكسية مثل محتوى الأيبوكسي ،محتوى الكلورين ، فحوصات التصلب .

 

 

 مختبر بحوث النفط

يعنى المختبر بالدرجة الأولى بتحديد خصائص النفط الخام والمشتقات النفطية حيث يحتوي مختبر النفط على اجهزة اختبار الزيوت مثل درجة الأنسكاب ، درجة الوميض ، واللزوجة ، والكثافة ( الوزن النوعي ) وكذلك يمكن اجراء فحوصات كواسر الأستحلاب للنفط الخام وكذلك يمكن اعادة تدوير الزيوت التالفة مختبريا. علما انه تم تحضير كواسر الأستحلاب في هذا المختبر والتي تقوم بفصل الماء عن النفط الخام . وكذلك تم انتاج انواع من الشحوم النفطية ذات مواصفات جيدة تتحمل درجة حرارة تصل الى 150م .